المقالات

التفكير السلبي ضرورة!

 

عندما أصدر نورمان بيل كتابه الشهير قوة التفكير الإيجابي عام 1952 اعترض عليه العديد من خبراء الصحة العقلية وقاموا بوصفه بالمحتال، لأن معظم استشهاداته بدون مصادر رصينة ولأشخاص غير معروفين وشهاداتهم مزيفة! بل وامتد الاعتراض على المبدأ، لأنه لا يمكننا التحكم في مشاعرنا السلبية أو مسبباتها، فهي أمور طبيعية. فالغضب هو استجابة صحية عندما يخطئ علينا شخص، والحزن استجابة صحية لخسارة أمر ما، والإحباط هو استجابة صحية للاحتياجات غير الملباة. لذا عندما نحاول كبت هذه المشاعر نحن بذلك نفقد جزءا حيويا من الاتزان الداخلي لدينا! وعليه فإن مفهومنا للتفكير السلبي هو القدرة على التفاعل والتعامل مع المشاعر السلبية بواقعية لا بإيجابية خادعة! وبناء على هذا المفهوم نستطيع أن نقول إن التفكير السلبي ضرورة، ومن فوائده:

1 التفكير السلبي مهم على المدى البعيد:


التنبؤ بالعقبات أمر مهم لرسم خطط لتجاوزها، وعدم التفكير بها يجعلنا أمام صدمات متعاقبة. وقد أظهر عالم النفس غابرييل أوتينغن من جامعة نيويورك أن الصور الإيجابية يمكن أن تكون ملهمة في البداية، ولكن قد تقود العقل إلى الاسترخاء، كما لو أن العمل تم والنجاح تحقق! مما يجعل طاقتنا تتسرب لأمر آخر.

2 التفكير السلبي يساعد على سرعة الإنجاز:

بعد أسبوعين من تدريب مجموعة من مديري المستوى المتوسط في أربعة مستشفيات بألمانيا على التفكير بالأمور السلبية حققت هذه المجموعة أهدافها بمدة أقصر من المجموعة التي لم تتدرب مع الباحث أوتينغن. لأن التفكير بالعقبات التي تعترض النجاح يساعدنا على النجاح، لأن الوقاية دوما خير من العلاج، لأنها تجنبنا مسببات المرض قبل أن يقع، وإن وقع فالدواء متوفر.

3 التفكير السلبي يبعدك عن عالم الوهم:

نعم المسكنات توقف الألم ولكن بصورة موقتة! الوهم كذلك له تاريخ صلاحية وبعدها ينكشف الحال وفي توقيت حرج! بينما كان بالإمكان تدارك الأمر لو كانت نظرتنا أكثر واقعية. الوهم يجعلنا في حالة هروب مستمر من مواجهة التحديات بينما مواجهتها أو التعايش معها أو علاجها أفضل من وهم الإيجابية الذي يعقد الأمور ومعه يصبح العلاج البتر أو الكي!

4 التفكير السلبي يرفع مستوى العمل الجماعي:

تقول ريبيكا ميتشيل، خبيرة السلوك بجامعة نيوكاسل، إن المزاج السيئ لدى أحد أعضاء الفريق قد يحسن نتائج المجموعة، لأنه يقوم بعمل استنفار واهتمام مضاعف من قبل أعضاء الفريق الآخرين ويجعلهم لا يرون الصورة الوردية فقط بل يعملون حسابا للسواد.

«Optimism Is the Enemy of Action»

هناك مقولة شهيرة تقول التفاؤل عدو العمل والمقصد التفاؤل الذي يجعلنا ننام في العسل بلا عمل !

«Prevention Is Better Than Cure»

هناك مقولة شهيرة تقول الوقاية خير من العلاج والوقاية هي أحد أعمدة التفكير السلبي !

«Illusion Half of the Care»

هناك مقولة خاطئة تقول الوهم نصف العلاج، وبسببها ازداد عدد الدجالين باعة الوهم بطرق ظاهرها ديني أو علمي أو شعبي.

S_Meemar@