المقالات

12 استراتيجية لعقلية سعيدة

 

خرج Brandon Stanberg بكتاب Happiness Mindset وذكر فيه 12 استراتيجية للعقلية السعيدة. وانطلق المؤلف من مبدأ أن السعادة قرار واختيار! نحن من يقرر من خلال نظرتنا للأمور التي تحدث لنا أو الخيارات التي نتبناها. واستشهد بحالات كثيرة كانت الأحداث متشابهة لكن النتائج مختلفة! نفس الأحداث والظروف جعلت شخصا سعيدا وآخر تعيسا، وأرجع المؤلف هذا إلى 12 استراتيجية لبناء عقلية سعيدة. فهل تملكها؟!

1. الذات «Self، Motivation، worth، respect، care، and purpose»: اجعل دافعيتك ذاتية داخلية ولا تنتظرها من الآخرين، وارسم قيمتك وقيمك بناء على ما تعتقد وعلى ما تريد، لا على ما يريد الآخرون، واجعل الاحترام مصدره داخليا ولا تتسوله من الآخرين، وعش لأهدافك لا لأهداف غيرك!


2. الرؤية «Practicing creativity، a vision board، «and inspiration toolkit: ارسم رؤية واضحة وطموحة لحياتك، وحققها بإبداع وعش لأجلها، وكن ملهما، وأحط نفسك دوما بجميع مصادر الإلهام من ذكريات وأشخاص.

3. الاتصال «Communication skills»: احترف فنون الاتصال لأنها من أهم قوى السعداء، وأهم مهارة مشتركة بينهم، حيث اتصالهم الداخلي مع أنفسهم عال جدا وكذلك الخارجي، وذكاؤهم العاطفي حقق لهم سلاما داخليا ونجاحا خارجيا.

4. العلاقات «Selective relationship and «supportive network: العلاقات الانتقائية، وتكوين شبكة علاقات داعمة لرؤيتك يعدان من أهم أسرار النجاح والسعداء، ومن خلالهما تحول أفكارك إلى مشاريع بدعمهم المعنوي أو العملي.

5. التأثير «The art of influence، persuasion and negotiation»: فن الإقناع والتأثير والتفاوض مهارات أساسية يومية معها تحقق انتصارات شخصية في التعامل مع الآخرين تشعرك بثقة وسعادة عالية.

6. المرونة «The power of resilience not sweating the small stuff»: قوة المرونة وعدم التمسك بصغائر الأمور تخففان عليك الضغوط اليومية والصراعات الدورية، والسعيد هو غير المنغمس في صغائر الأمور، وهو الشخص القادر على التعايش مع الاختلاف.

7. الأمل «Grieving and nurturing hope»: فعلا ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل، وستكتشف عند جلوسك لدقائق مع شخص سعيد وناجح، بأنه يملك كمية أمل كبيرة وقدرة عالية على تحويل الألم إلى أمل.

8. الإنتاجية «Creating more time in your life to increase productivity»: حتى تحقق الخلافة في الأرض يجب أن تكون منتجا، ولا يعني أن الإنتاج سيكون لغيرك، بل هو لك في المقام الأول؛ لأنك ستشعر بأهميتك وتزيد سعادتك لأنك أصبحت قيمة مضافة لمحيطك.

9. الترفيه «Creating well-being and saying goodbye to stress»: خلق فرص أكبر للرفاهية والمتعة يقلل مساحة القلق والضغوط الحياتية، وساعة الترفيه يجب أن تكون في جدولك اليومي حالها حال ساعات العبادة والعمل والرياضة والجلوس مع العائلة.

10. القيادة «Leading»: القيادة تمنحك السعادة كونك انتقلت من مرحلة التميز الشخصي إلى مرحلة التأثير، ومن مرحلة بقاء أفكارك وقيمك الشخصية إلى أفكار ومشاريع مستدامة خارجية.

11. الامتنان «Practicing gratitude، and celebrating your successes»: كن ممتنا لا منانا، فالناس تلتصق بالأوفياء حتى لو أخذوا وأخذوا، وتهرب من المنان حتى لو أعطى وأعطى، وأيضا لا تنس أن تحتفل باستمرار عند كل نجاح مهما كان صغيرا.

12. مراحل السعادة «The stages of happiness»: كما بالشكل المرفق:

أفكار سعيدة >مشاعرسعيدة > سلوكيات سعيدة > عادات سعيدة > حياة سعيدة

S_Meemar@