المقالات

الحيل النفسية العقلية!

 

 

تقول نظرية فرويد في التحليل النفسي إن عقلنا الواعي ما هو إلا واجهة تخفي وراءها 90% مما يتم بشكل لا شعوري داخل عقولنا ويؤثر على قراراتنا. ووفقا للنظرية فإن العقل لديه آليات للدفاع النفسي Defense Mechanisms، وهي عبارة عن وسائل تلجأ إليها النفس بشكل لا واعي لمنع التوتر الناتج من الصراعات النفسية الداخلية. وتتلخص أسباب استخدام الفرد لهذه الحيل الدفاعية في تجنب الفرد حالات القلق في مواقف الحياة وما يصاحبها من شعور بالإثم ولتقليل الصراعات في داخله، وقد يلجأ لها لعدم قدرته على إرضاء دوافعه بطريقة سوية واقعية. وأشهر 6 حيل دفاعية نستخدمها اليوم بشكل واسع ويجب الحذر منها هي:

1 – التبرير Rationalization: الفرق بين التبرير والتمويه أو الخداع هو أن الفرد في عمليتي التمويه أو الخداع يلجأ إلى المستوى الشعوري ليقنع غيره بعذر ملفق يبرر به سلوكه، كالشخص الذي يعطي موعدا لزميله دون نية الوفاء بوعده، وبعد انقضاء الموعد وعدم الوفاء به يبرر لزميله بأنه قد ألم به مرض مفاجئ، مع علمه ووعيه تماما بأنه عذر ملفق. أما التبرير فيلجأ إليه الفرد في موقف الضعف أو الحرج، لأنه لا يريد أن يظهر أمام الآخرين بهذا المنظر، فيلجأ للتحايل على الذات لإيجاد مصوغات منطقية تقبلها الأنا لتبرير الموقف أو الحدث ويقتنع به هو ولا يقتنع به غيره.


2 – الإسقاط Projection: قد يكون الإسقاط من خلال نسب عيوبنا ورغباتنا المستكرهة إلى غيرنا من الناس، للتخفيف والتقليل مما نشعر به من خجل أو قلق أو ذنب، فالارتباك أمام الناس قد يكون إسقاطا، لعدم ثقة الفرد بنفسه، والشعور بأن الناس يراقبونه، والكاذب ينسب الكذب إلى غيره، والحاسد يرى أن جميع المجتمع يحسده.

3 – التصعيد Sublimation: حيلة دفاعية يوجه فيها الفرد الموضوع من موضوع غير مقبول إلى آخر مقبول، أو العكس، وذلك من خلال تجييش وتصعيد الموضوع اجتماعيا، وقد يكون التصعيد نتيجة فشل واضح، أو حرمان ظاهر، فربما الفاشل في الحب يتجه إلى الفن، أو الأدب.

أمثلة لبعض الحيل

الإنكار Denial:

كالشخص الذي يرى عيوب الآخرين ولا يراها في نفسه، وينكر عيوب من يحب ويضخم عيوب الآخرين، فالأم شديدة التعلق بابنها مثلا قد تنكر أية عيوب فيه.

الإزاحة Displacement:

كالشخص الغاضب من رئيسه يحول غضبه إلى زوجته، وهي تحول غضبها إلى أطفالهما.

التراجع والانسحاب Regression:

كالزوج الذي يبتعد عن أسرته -أو الطالب الذي يبتعد عن مدرسته أو كليته -تجنبا للفشل.

صلاح صالح معمار

S_Meemar@